نموذج امتحان محرك مجتمعي (اللقاح)
أسئلة اختبار قبول محركين المجتمع ضمن برنامج اللقاح الثابت كما نعلم أن المحرك المجتمعي له الدور الأهم في استقطاب الملقحين عن طريق اقناعهم بطرق علمية وإيجابية فيما يلي أهم الأسئلة مع الحل
ما المقصود بتعبئة وتحريك المجتمع؟
هي عملية حشد الدعم الجماهيري لتأييد قضية ما وتبنِّيها باستخدام التقنيات والأساليب لإقناع المجتمع بتغيير أنماط السلوكيات السلبية والتعامل مع المجتمع كمشاركين وليس كمتلقين سلبيين وهذا سر نجاح أي عملية لتعبئة المجتمع.
ضع صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة
من فوائد التعبئة المجتمعي:
1. زيادة عدد الأطفال الملقحين. خطأ
2. اكتشاف قيادات مجتمعية يمكن أن تساهم بشكل فعال في بناء المجتمع. صح
3. تغيير السلوكيات الصحية السلبية وتبني السلوكيات الإيجابية. صح
4. تنشئة جيل وكوادر جديدة قادرة على تحمل المسؤولية حاضراً ومستقبلاً. صح
ضع صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة
1. تعتبر المتابعة والتقييم لعملية تعبئة وتحريك المجتمع المرحلة الأخيرة من مراحل التعبئة بينما تعرف المرحلة الأولى بأنها مرحلة تقييم الاحتياج. صح
2. يجب حصر عملية التعبئة بأهداف خاصة محددة ويعتبر تحقق هذه الأهداف هو مؤشر نجاح عملية التعبئة. خطأ
3. يجب تفعيل دور المؤسسات والوجهاء من أجل تبني القضية التي نعمل لأجلها ليكونوا فاعلين أكثر من كونهم متلقين. صح
ضع صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة
من أهم أهداف التعبئة المجتمعية في اللقاح:
1 التعريف بالعاملين في فرق اللقاح ومدى كفاءتهم عندما تكون الحملة جوالة وفيما عدا ذلك فهم معروفون. خطأ
2 تشكيل فريق مع أصحاب القرار في المناطق المحررة لحض الأهالي على تلقيح أطفالهم ومواجهة الشائعات. صح
3 زيادة عدد الأطفال الملقحين والحفاظ على المقتنعين بضرورة اللقاح. صح
2. يتركز عمل محرك المجتمع بشكل رئيسي على الإبلاغ عن توفر اللقاح ومواعيده وتوزيع المنشورات الدعائية. خطأ
3. ينتهي عمل محرك المجتمع مع بداية اللقاح ويتفرغ خلال اللقاح للتغطية الإعلامية ومتابعة الشائعات.
خطأ
4. من مهام محرك المجتمع عقد ندوات وحوارات في القرى والمدن والتعريف بمؤهلات عناصر التلقيح.
صح
5. يجب عدم التركيز على موضوع الآثار الجانبية للقاح كي لا نخيف الأهالي من عواقب التلقيح. خطأ
اذكر مثالاً عن الشائعات المتوقعة حول اللقاح واشرح خطوات حل الشائعة.
الشائعة: اللقاح سام – اللقاح فاسد – يحتوي فيروسات – طفل مات بسبب اللقاح ....إلخ.
خطوات مواجهة الشائعة:
1. معرفة مكان انتشارها.
2. معرفة وقت انتشار الشائعة والجهة التي تقف وراءها.
3. إبلاغ المسؤول للعمل على خطة سريعة لمواجهة الشائعة ومحاولة حصرها والتحدث بشكل مباشر للجهة المسببة لها وتبين أهدافها.
4. التعاون مع كافة وسائل التعبئة من مراصد ومساجد وسيارات إذاعة ووسائل تواصل لتوضيح الأسباب والمبررات وتأكيد سلامة اللقاح والجهات المسؤولة عنه والراعية له.
برأيك هل يعتبر المرصد أحد وسائل تعبئة المجتمع؟ لماذا وكيف؟
نعم. لأنه وبسبب وصول صوت المرصد لمناطق واسعة فإنه يمكن أن يكون عاملاً مماً في وصول المعلومة إلى كافة الأهالي فضلاً عن الاستعانة به في مواجهة الشائعات ونشر البلاغات والتعاميم بخصوص اللقاح ومواعيده والجهات المسؤولة عنه.
في حال وجود ضعف في الإقبال على اللقاح في منطقة ما. ماهي بالتفصيل الخطوات المترتبة على محرك المجتمع لمعالجة المشكلة ؟
الخطوة الأولى: العمل مع فريق اللقاح والمعنيين لمعرفة سبب ضعف الإقبال.
الخطوة الثانية: تحليل الأسباب وتحديد أساليب معالجتها.
الخطوة الثالثة: توجيه فرق العمل والمعنيين لإقناع الأهالي بالتلقيح في حال كان السبب هو رفض اللقاح نتيجة الخوف أو الموالاة للنظام أو الخوف من القصف وغيره من أسباب الرفض.
أو توجيه الفرق باتجاه أماكن النزوح إن كان النزوح هو السبب.
أو تحديد موعد معين للتلقيح في حال كان الأهالي يقطفون المواسم.
أو أي اقتراح واقعي وممكن الحدوث
الخطوة الرابعة: مقارنة النتائج بالمستهدف بعد مواجهة ضعف الإقبال للتأكد من معالجة الحالة بالشكل الأفضل.
اذكر خمسة من أنواع اللقاحات المستخدمة في برنامج التلقيح الروتيني.
يكفي ذكر خمس لقاحات فقط
السؤال التاسع:
ماهي الفئات المستهدفة ببرامج اللقاح الروتيني؟
الأطفال بعمر يوم وحتى خمس سنوا ت
النساء في سن الإنجاب
إرسال تعليق